تحليل أسباب انهيار بطانة كراسي عمود المرفق(السبيكة) من مظهرها | مهندس صح تحليل أسباب انهيار بطانة كراسي عمود المرفق(السبيكة) من مظهرها - مهندس صح تحليل أسباب انهيار بطانة كراسي عمود المرفق(السبيكة) من مظهرها | مهندس صح

تحليل أسباب انهيار بطانة كراسي عمود المرفق(السبيكة) من مظهرها


تحليل أسباب انهيار بطانة كراسي عمود المرفق ( Bearing insert) ( السبيكة) من مظهرها 

- يصل عمر الخدمة لسبيكة كراسى عمود المرفق التي تم اختيارها وتركيبها بشكل صحيح الي أكثر من (800000 كم ) 
- وهناك أسباب تؤدي الي تقصير هذا العمر ، ومن الاهمية بمكان ان يكون مهندس الصيانة علي وعي بهذه الاسباب ، وعلي دراية بآثار هذه الاسباب علي الكراسي .
- وكثيرا ما يحتاج مهندس الصيانة عند احتياج المحرك الي عمرة قبل استنفاذه العمر القياسي له ، الي تحديد اسباب هذا الاستهلاك السريع في المحرك لتجنبه في المستقبل ، وكذلك لتحديد المسؤليات عن ذلك .
- وعلي هذا فعند فك المحرك فلا بد من إجراء فحص دقيق لسبائك الكراسي لمعرفة ما تعرض له المحرك أثناء فترة تشغيله .
- ونستعرض فيما يأتي أشكال سبائك اصابها تلف و اسباب هذا التلف .

وهذا شكل تآكل طبيعي لسبيكة بعد استعمال طويل :

– النسب المئوية لاسباب انهيار السبيكة : 
الشوائب (42 %)
نقص الزيت ( 15.3 %
التركيب غير الصحيح ( 13.4%
عدم مطابقة فتحات الزيت (9.8%
التحميل الزائد ( 8.7% 
التآكل الكيميائي (4.5%
اسباب اخري (5.4%

مظاهر انهيار بطانة كراسي عمود المرفق (Bearing) ( السبيكة) وأسبابها:

أ‌- انهيار الكراسي نتيجة نقص الزيت :
اذا قلت كمية الزيت الواصلة للكراسي حدث تلامس مباشر بين المعدنيين ، فترتفع حرارة الاجزاء مما يؤدي الي انصهار سبيكة الكرسي وقد تقشط منها اجزاء من الكرسي .

-وقد يحدث في الحالات الشديدة التحام بين عمود المرفق وذراع التوصيل فينكسر الذراع ، وقد يؤدي ذلك الي كسر جسم المحرك نفسه 

أسباب قلة الزيت : 
قد لا يصل الزيت الي الكراسي نتيجة انسداد مجاري خطوط الزيت ، أو وجود عيب في مضخة الزيت ، او المنظم ، او عدم وجود كمية كافية من زيت التزييت في علية المرفق 






ب – حدوث خدوش بالكرسي نتيجة لوجود شوائب بزيت التزييت :



وللشوائب مصادر وأشكال متعددة فمنها ما يكون عن عدم الاهتمام بتنظيف آثار عمليات خرط الاسطوانات ، او تجليخ عمود المرفق أو غيرها من . 
- كذلك فظروف التشغيل في بيئة متربة ، او تركيب الاجزاء دون التنظيف الجيد .
- وعند التشغيل تدخل الشوائب عبر مرشح الهواء ، ونظام الوقود ، ومنظومة التبريد والتزييت .

- اذا كانت جزيئات الشوائب كبيرة نسبيا ى فان معدن السبيكة لا يستوعبها كلها وتتعلق بالمحور الدائر مسببة خدوشا بسبيكة الكراسي 
وكذلك اذا كان الزيت محملا بشوائب كثيرة فان الكرسي يصبح مشبعا بالشوائب مما يسبب انهيار الكرسي بعد وقت قصير 



ج - دخول شوائب بين السبيكة ومبيتها 



دخول شوائب بين ظهر السبيكة ومكانها في ذراع التوصيل لا يحدث فقط نقص في خلوص الزيت بين السبيكة والعمود بل يحدث منطقة هوائية بين ظهر الكرسي وذراع التوصيل تمنع من تبريد الكرسي تبريدا جيدا مما يسبب سرعة انهياره .


- انهيار الكراسي نتيجة الاجهاد : 

ان استخدام الاحمال المتكررة تعمل في النهاية علي اجهاد معدن السبيكة ، فتبدأ في التشقق وينفصل بعض أجزائها ، وتتكون جيوب أو فجوات في سطح الكرسي كلما زاد فقده لبعض أجزائه ، ويزداد الحمل علي ما تبقي من معدن السبيكة مما يزيد من سرعة تأثير الاجهاد بحيث ينتهي الامر الي الانهيار التام .
أسباب الاجهاد : 
يندر حدوث الانهيار نتيجة الاجهاد اذا كانت ظروف التشغيل عادية ، الا ان هناك ظروفا خاصة للادارة ينتج عنها انهيار بسبب الاجهاد : - 
تلف نتيجة أخطاء التشغيل :
أ - الافراط في تشغيل المحرك في وضع الحياد

اذا كان دوران المحرك بدون حمل او بسرعات بطيئة لفترات طويلة يكون التأثير علي النصف العلوي للسبيكة .
ب - الافراط في اسناد القدم علي بدال القابض 


الضغط علي بدال القابض طول الوقت يعرض حواف كراسي الدفع للتحميل لفترات زمنية كبيرة ، مما يؤدي الي تلف هذه الحواف كما بالصورة .

ت - تلف الكرسي نتيجة السرعة الزائدة :

ينتج عن ادارة المحرك عند سرعات عالية انهيار الجزء السفلي من الكرسي نتيجة التحميل الديناميكي و الحرارة العالية الزائدين والذي يؤدي الي تقليل مقاومة الاجهاد لمعدن السبيكة ، كما تؤدي السرعة الزائدة وما يصحبها من قوة طاردة مركزية عالية الي تلف السبيكة .
– تلف الكرسي لسوء التركيب أو لاسباب أخري :

أ – انهيار الكراسي نتيجة اعوجاج ذراع التوصيل :


- يكون تلف السبيكة في هذه الحالة في الجانبيين المتقابلين من نصفي السبيكة 

ب - اذا كان محور العمودالمتصل بسبيكة الكرسي ( journal ) مخروطي: تعرض الكرسي لجهد كبير مع كل لفة من لفات عمود المرفق و اصبح الحمل كله او معظمه واقعا جانب واحد من من نصفي السبيكة فترتفع حرارة هذا الجانب وتتلف السبيكة .



ويجب الا نخلط بين هذا النوع وذلك الانهيار الناتج عن اعوجاج ذراع التوصيل حيث يكون تلف الكرسي فهذه الحالة الاخيرة في الجانبين المتقابلين من نصقي السبيكة .

ت - تشوه جسم المحرك (Crankcase


ث- تركيب السبائك بشكل معكوس (النصف العلوي في الاسفل )


من الواضح أن هذا التركيب الخاطئ يؤدي الي عدم دخول الزيت الي حيزه بين السبيكة ومحور عمود المرفق فيحدث احتكاك جاف بينهما وهو أشد حالات الاحتكاك ضررا .
ج -تلف الكرسي نتيجة تداخل نهايته عند كتف عمود المرفق :

اذا لم يكن مقاس القطر بين محور عمود المرفق وكتف العمود أكبر من بقية المحور تداخلت نهايتا الكرسي مع هذا القطر مما يسبب ضغطا شديدا للكرسي يؤدي الي تلفه 


ويحدث ذلك بعد اجراء عملية تجليخ (grinding ) لعمود المرفق وإهمال تعديلالقطر المذكور .

ح - تسرب سائل مانع التجمد الي حوض الزيت 



-عند تسرب مانع التجمد الي حوض الزيت سيلوث السبائك ، ويؤدي الي ترسبات لدنة عليها ، مما يقلل خلوص الزيت فيؤدى الي نتائج غاية في السوء لهذه السبائك 

خ- التآكل بسبب الاحماض: 


تتكون الاحماض في الزيت ويظهر أثره علي الكراسي في صورة حفر صغيرة علي سطح السبيكة .

ويحدث التآكل عندما ترتفغ درجة حرارة الزيت أعلي من (150 درجة مئوية) وكذلك عند حدوث زيادة النفخ الجانبي .

وقد يزداد التآكل بسبب عمليات التوقف والحركة التى تسبب تكثيف الزيت في علبة المرفق ، ويمكن تجنب التآكل بتغيير الزيت مواعيده الصحيحة ، واختيار الزيت المناسب 

- جهاز الكشف عن وجود تآكل في كراسي عمود المرفق : 

يمكن الكشف عن وجود تآكل في كراسي عمود المرفق قبل فك المحرك بواسطة جهاز الكشف عن تسرب الزيت .

كما يمكن استخدامه بعد تركيب السبائك والكراسي في العمرة للتأكد من سلامة خلوص الزيت فيها .

استعمال الجهاز : 


يرفع وعاء الزيت اسفل علبة المرفق من مكانه (واذا كان الاختبار بعد العمرة فيتم الاختبار قبل اعادة وعاء الزيت ) ثم يركب خرطوم جهاز الكشف في جهة الضغط لمجموعة التزييت (عند مرشح الزيت ) ثم يستعمل ضغط قدره 25 رطل /بوصة مربعة ، وذلك بعد ملأ خزان الجهاز بزيت (30 SAE) ويدفع هذا الضغط الزيت خلال مجموعة التزييت ، فإذا كانت الكراسي متآكلة تسرب منها مقدارا كبيرا نسبيا من الزيت .


فالكرسي العادي يتسرب منه مقدارا من الزيت يتراوح بين 20- 150 نقطة في الدقيقة 

فإذا تسرب مقدارا أكبر من الزيت دل ذلك علي وجود تآكل في الكراسي 

وإذا كان تسرب الزيت أقل من ( 20 – 25 نقطة في الدقيقة ) دل ذلك علي أن خلوص الزيت في الكراسي أقل من اللازم ، او ان ممر الزيت من الكراسي مسدودة بالشوائب

ويراعي عدم انطباق ثقوب الزيت في عمود المرفق مع مثيلاتها في الكراسي عند الاختبار ، والا اندفع مقدارا كبيرا ( steady stream) من الزيت مما يعطي مظهرا يشبه التآكل الزائد.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Unknown

محمود الشرقاوي | مهندس ميكانيكا دفعة ٢٠٠٩, اعيش واعمل في المانيا .
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيس بوك

2 التعليقات:

  1. عمالة مدربة على اعلى مستوى من الكفاءة والدقة والسرعة فى الاداء فى نقل اثاث مكة لنقل جميع انواع العفش باقل تكلفة ممكنة
    0550018083 _ 0565277186

    ردحذف

  2. نجار بالمدينة المنورة
    يتعرض الكثير من الأثاث الخشبي للتلف والكسر والخدش مما يكون بحاجة للتعامل مع أشخاص متخصصين لدية الخبرة الطويلة والقدرة عالية الجودة في إنجاز كافة المهام المرغوب بها على أكمل وجه، ولكن عند التعامل مع نجار بالمدينة المنورة فلن تجد أي معاناة بعد الآن سوف نساعدك في تصليح كل ما تحتاجه لكي يعود جديد كما كان في السابق، فلدينا إمكانية القيام بتصليح كل ما هو تالف وكل شيء يكون بحاجة للتصليح، وأيضاً القيام باستخدام أفضل وأحدث الأدوات والمعدات الحديثة التي تستخدم في إتمام المهمة في وقت قصير دون حدوث أي مخاطر، فعند الاتصال بنا يصلك فريق العمل على الفور.

    ردحذف